{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحر الميت يابسة عام 2050؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبلبي

avatar

عدد الرسائل : 474
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: البحر الميت يابسة عام 2050؟   الإثنين نوفمبر 24, 2008 11:51 am

من الوقائع البيئية المؤسفة في المنطقة العربية أن البحر الميت مُهدد بالانقراض التدريجي، بفعل تأثره سلبياً بمجموعة من العوامل البيئية.
ومن المعلوم أنه النقطة الأخفض في اليابسة عن مستوى البحر في الكرة الارضية (قرابة 400 متر)، هو مساحة مائية ممتدة بين الأردن وفلسطين. وينعت بالميت لغياب الأحياء المائية عن مياهه، نظراً لملوحته الشديدة التي تصل إلى 5 أضعاف المعدل العادي لملوحة البحار. ويبلغ طوله 75 كيلومتراً.
ويصل عمق مياهه في بعض الاماكن إلى 150 متراً. ويتوقع الخبراء أن تجف مياهه قبل عام 2050، ليتحول إلى مجرد طبقة سميكة من الأملاح. وانخفضت مياهه نحو 25 متراً خلال القرن الماضي، بسبب زيادة معدل تبخّر مياهه والانخفاض المتواصل لما يصله من مياه نهر الاردن، إضافة إلى تلقيه نفايات معمل لاستخراج الاملاح شُيِّد بالقرب منه.
واذا جفّ البحر الميت فستحمل الريح أملاحه لتبعثرها في الجوار، ما قد يؤدي تدريجاً إلى اضعاف خصوبة الأراضي الزراعية في محيطه.
ولتفادي هذا الموت البطيء، قرّرَ الاردن في 2006 اطلاق دراسة عن قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت.
والمعلوم أن جامعة الدول العربية لديها دراسات عدة عن تلك القناة منذ ستينات القرن الماضي، إضافة الى دراسات مُشابهة عن «قناة البحار الثلاثة» لربط الأبيض والميت والأحمر.
وجاءت الفكرة الأردنية في سياق عملية السلام التي انطلقت في أوسلو عام 1993. وتتضمن الفكرة مشاركة الاردن والسلطة الفلسطينية في المشروع الذي يشمل محطة عملاقة لتوليد الطاقة من المياه المتدفقة، إضافة الى معمل لتحليتها. والمعلوم أن المنطقة القريبة من البحر الأحمر، حيث يفترض أن تتجمع المياه في مرحلتها الأولى، ترتفع 600 متر، ما يُسهّل تدفقها الى البحر الميت.
وبإمكان المحطة الكهربائية توفير 800 ميغاواط سنوياً، ويعطي معمل التحلية 800 مليون متر مكعب من المياه سنوياً. ويحتاج المشروع بين 3 و 4 بلايين دولار.
«طوفان نوح»
ويذكر السعي لملء البحر الميت بالمياه، بالقصة الغابرة لظهور البحر الأسود، التي جمع الدلائل عنها عالما الجيولوجيا الأميركيان والتر بيتمان ووليام رايان، وصاغاها في كتابهما الذي حمل عنوان «طوفان نوح: المكتشفات العلمية عن الحدث الذي غيّر التاريخ». وتتوافق قصتهما مع ما ورد في الكُتُب الدينية عن ذلك الطوفان الهائل. ففي فترات غابرة، كانت في موضع البحر الأسود بحيرة ضخمة من مياه عذبة.
وقبل 7500 سنة، انتهى العصر الجليدي المتأخر. واندفعت مياه هائلة متعددة المصادر، خصوصاً من مياه المحيط الأطلسي لتصب في البحر الأبيض. واندفعت تلك المياه بقوة تفوق تدفق شلالات نياغارا بمئتي مرّة. وسارت مياه الطوفان، التي فاجأت قاطني أطراف «البحيرة» حينها، بسرعة تبلغ كيلومتراً يومياً. وصّبت تلك المياه في حوض البحيرة لتُشكّل البحر الأسود، الذي تبلغ مساحته 413 الف كيلومتر مربع، ويمتد بين أوروبا والأناضول. ويربطه بالمتوسط ممر البوسفور.
ومنذ ذلك الوقت بقيت لمياه البحر الأسود طبيعة خاصة منها ان ملوحة مياهه أقل بكثير من متوسط ملوحة باقي البحار؛ كما تسير مياه المتوسط إليه باستمرار في تيار عميق نظراً لثقل المياه المرتفعة الملوحة التي تُكوّنه. وفي المقابل، تتدفق مياه البحر الأسود الخفيفة الى بحر مرمرة في الجهة الآخرى.
والمعلوم أن المياه السطحية مشبعة بالاوكسجين، ما يسمح بعيش بكتيريات تختلف عن التي تعيش في الأعماق؛ الأمر الذي يولّد تنوّعاً بيولوجياً في البحر الأسود ويؤدي الى اختلاف أعماقه عن باقي البحار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 574
العمر : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: البحر الميت يابسة عام 2050؟   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:59 am

شكراً ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dogzrus.all-up.com
 
البحر الميت يابسة عام 2050؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع مواطن من سنة 2050
» نكت 2050
» Google 2050 ههههههههههه‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Outta Control :: ¤ القسم العام ¤-
انتقل الى: